logo

Copyright ©2017 IMA

شروط الأنتماء للنقابة

شروط الأنتماء لنقابة أطباء العراق

 

 الطبيب العراقي الحاصل على شهادته من احدى كليات الطب العراقية :

1- تقديم كتاب تأييد من الكلية الطب التي تخرج منها 

2- شهادة الجنسية العراقية .

3- خمسة صور شخصية حديثة .

4- ملء أستمارة طلب أنتماء وتجديد مع كافة المرفقات .

5- تسديد رسم الضمان .

6- تسديد رسم الأنتماء وهوية النقابة وتسديد رسم الجدارية اذا رغب بالحصول على جدارية .

 

الطبيب العراقي الحاصل على شهادته من خارج القطر :

1- تعادل الشهادة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ( دائرة البعثات والعلاقات الثقافية ) .

2- تقديم كتاب تقييم الشهادة المعتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ( دائرة البعثات والعلاقات الثقافية )

3- يتم تقديم النسخ الأصلية من الوثائق المطلوبة .

4- شهادة الجنسية العراقية .

5- خمسة صور شخصية حديثة .

6- تسديد رسم الأنتماء وهوية النقابة وتسديد رسم الجدارية اذا رغب بالحصول على جدارية .

 

 الطبيب الفلسطيني المقيم في العراق يعامل معاملة العراقي على أن يقدم هوية شؤون المواطنين العرب .

الطبيب العربي والأجنبي :

1- يتم قبول انتماء الأطباء العرب والأجانب الذين لم يحرموا من حق الممارسة في بلادهم بسبب اساءتهم للمهنة وممن تعامل بلادهم العراق بالمثل .

2- يتم قبول أنتماء الأطباء العرب والأجانب الذين قد أرتبطوا مع أحدى الجهات الوطنية في القطر أو الأجنبية العاملة فيه على أن تقتصر ممارستهم للمهنة على أعمال وظيفتهم اذا كانت بلادهم لا تعامل العراق بالمثل .

 

 

شروط الحصول على لقب الأختصاص .

 

1- شهادة المجلس العراقي للأختصاصات الطبية وشهادة المجلس العربي للأختصاصات الطبية يمنح الحاصل عليها لقب الأختصاص عند تخرجه .

2- الشهادة المهنية المعرفة من قبل مديرية البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأنها أعلى شهادة مهنية في حقل الأختصاص يمنح الحاصل عليها لقب الأختصاص بعد سنة من ممارسته المهنة في القطر وفي حالة ممارسته المهنة خارج القطر يترك للمجلس العراقي للأختصاصات الطبية تقييم هذه الممارسة .

3- حملة الشهادات الأكاديمية ( الماجستير والدكتوراه ) لا تؤهلهم إلى حمل لقب الأختصاص المهني ما لم تكن مصحوبة بالحصول على اعلى شهادة في الأختصاص المهني ( السريري ) وبحد أدنى أربع سنوات أو بعد أجتيازهم الأمتحانات النهائية لطلبة الأختصاص في المجلس العراقي للأختصاصات الطبية ضمن الشهادة الحاصل عليها ( ماجستير أو دكتوراه ) بكل أجزاء الأمتحان ( الكتابي – السريري – الشفوي ) وأن يكون الأمتحان كل ستة أشهر .

4- حملة شهادة الدبلوم العالي المهني وحملة شهادات الدبلوم المهني من خارج القطر والتي قيمت من دائرة البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يمنحوا لقب الأختصاص بعد أربع سنوات من الممارسة المهنية بعد حصولهم على تلك الشهادة وان يجتازوا الأمتحانات النهائية لطلبة الأختصاص المطلوب في المجلس العراقي وبكل أجزاء الأمتحان ( الكتابي – السريري – الشفوي ) وأن يكون الأمتحان كل ستة أشهر .

شروط الحصول على كتاب حسن السيرة والسلوك :

  1- تجديد الممارسة السنوية : داخل القطر يتم التجديد في فرع بغداد أو في فروع النقابة في المحافظات . خارج القطر يتم التجديد في المقر العام للنقابة ورسم التجديد هو ( خمسون دولار عن كل سنة خارج القطر وأستنادا” إلى ختم آخر مغادرة للقطر على جواز السفر العراقي ويتم تسديد المبلغ في المقر العام للنقابة )

 2- ملء أستمارة خاصة بالمعلومات المطلوبة والخاصة بالطبيب . رسم الكتاب لمن هم داخل القطر( خمسة عشر ألف دينار ) ويتم التسديد في المقر العام رسم الكتاب لمن هم خارج القطر( ثلاثون ألف دينار ) ويتم التسديد في المقر العام يتم تثبيت الأختصاص في الكتاب بشرط منحه لقب أختصاص من قبل المجلس العراقي للأختصاصات الطبية يتم تثبيت اي شهادة قد حصل عليها الطبيب بعد تزويدنا بنسخة من الشهادة وترفق مع الطلب

اخبار النقابة

مكتبة النقابة
قانون النقابة
نظام معاومات الطبيب
المجلة الطبية العراقية
النقابة في وسائل الإعلام
بوابة المعرفة

تواصل معنا الان

احصائيات الموقع

أكثر عدد من الزيارات كان بتاريخ : 04/11/2017 08:43 pm هو 26 زائر
عدد المتواجدين حالياً : 1
عدد الزوار منذ اطلاق الموقع IMA
Analytics

شراكات النقابة